ألبيت/ مقالات
  زوبَعَه...  سيمون عيلوطي

هَالزّوبعه الْ هَبّت عَ غَفلِه.... كَسّرت جِسْر التّلاقي مع تَفاعيل الزّمن،.. جَرْجَرَت روح الصّحارى عَ الجّنايِن... وِالمسارِح وِالطّرَب،.. دارَت السّاعات،.. تجري للخَلِف تِفْتَح سْواق العبيد.. وِالجّواري بِالمَزاد،.. حالِة سَواد.. خيّمَت وِالجّهْل عاد!! *** أجسام سودا مْقنّعه.. فِلْتَت بِليلِه غيّرَت شِكْل القمر صَحّرَت وَهْج العُقول وِالحُقول وِالبداوي وِالحَضَر،.. راجَت صور.. شو شِنْعَه عنها مَ...

رسالة لإبليس شعر كمال ابراهيم

يا مَنْ كَفَرْتُمْ بِحَقِّ العِبادِ فتقْطَعُونَ الرُّؤوسَ على الأشهادِ الجَحيمُ باتَت مَصيرَكُمْ والنّارُ سَتَحْرِقُ أسيادَكُمْ يا مَنْ تقْطَعُونَ الرؤوسَ كالنِّعاجِ هَلْ هذا ما أوصتْ بهِ الأنبياءُ والحُكماء لِيهنأَ السّفلة أبناءُ هذا الجيلِ بما تَفْعَلونْ ! مَنْ آمَنَ بالمصطَفى والدِّينِ الحنيفِ يبْصُقُ على لِحاكُم وينْبُذُ أفعالَكُمْ وإجرامَكُمْ . وَحِّدُوا اللهَ المُخْلِصَ الأمينْ بحقِّ...

 أشباح...!!  سيمون عيلوطي

رايات سَقْطَت بالعَدَم عَكّرَت طَلّ الصّباح، وْرود جافاها العِطِر عَ دْروب توخَذ لَلْهَلاك..، طْيور مَ تْلاقي شَجَر تِبْني عْشوش.. تْبات... هامَت بِالفَضا.. ما ظَلْ نِسْمِه تْضُمْها، حوض الحَبَق فِ بْلاد خَرايِب هَلْبَلى.. قَلبو احْترق!! *** نار تُنْفُخْها خَلايِق... مِ الحُفَر تِطْلَع عَ غَفْلِه مِ الحَرايِق... تِقْطَع زْنود الزّنابِق تُصْلُب غْناني المَدينِه،.. بَسْمِة الأيام... وِبْواب الأمَل!! ***...

جف القلم...!.......................جميل بدويه

كنت آتي كل يوم الى موعدي.. لكنني منذ شهر... جف القلم في يدي..! فلم أعد أكتب...ولم أعد أرغب..

 دور اجتماعي وثقافي لأماكن العبادة أحمد ريان

زرت كنيسة القديس يوحنا المعمدان للروم والأرثوذكس بحيفا مرتين، الاولى كانت في تاريخ 7.11.2013 حيث لبيت دعوة صديقي العزيز الكاتب المربي فتحي فوراني (ابو نزار) لحضور حفل تكريمه بمناسبة صدور كتابه الرائع "مسلمون ومسيحيون تحت خيمة واحدة" وقد كتب الكثيرون عن هذا الكتاب المهم ،

 أمسية أدبيّة عن رواية

حيفا- استضاف النادي الثقافي التابع للمجلس الملّي الأرثوذكسي الوطني في حيفا، الذي يرأسه ويديره المحامي فؤاد نقّارة، أمسية أدبية حول رواية الكاتب فؤاد سليمان الأخيرة "واقع مأجور". وشارك في الأمسية التي جرت مساء الخميس الماضي جمهور من المثقفين، الذين أسهموا في الندوة بنقاشات عديدة وممتعة.

الحياه ليست الا محبه واحباب---- بقلم سليمه حامد - ابو سمحه الناصره

مما لا شك به ان الحياه بدون حب ومحبه لا معنى لها.... حياتنا ليست الا مسرح كبير وفي هذا المسرح نجد انواعا كثيره من البشر... واشياء لا بد منها في حياتنا... الحب... الكراهيه... الخير.. الشر... الامل.... الالم.. الحزن .. السعاده... البكاء.. الابتسامه... المرض... العافيه... واشياء كثيره جدا.... مهما كانت حياتنا ... فالحياه بدون حب واشخاص نحبهم لا معنى لها.... ما فائده وجود ملايين العالم مع اشخاص لا بحبون لنا الخير؟؟؟؟؟ يكفي ان...

قلوب من اسفلت/ بقلم جنان سجيع ابوليل

قبيل مساء جن جنونه اسودادا وحلكة، تتحضر الجياد لعبور ميادين مستعبدة بدكتاتورية الاشياء.. هناك حيث لا فرار من ذاكرة الاشياء يتمادى ذاك القلب بقسوته وسط الغام الحواس.. هناك حبرا تذرع بجنون الليل معتزلا فن الدفاع عن كائنات حبرية ليس لها كيان في قلب يفخخه الضجر باحترافية الارهاب.. اي اجرام يقام ضد زوبعة حواس ثائرة تشي بازقة الاحلام طوعا وتتناوب على اغتيال الناي بصوته الشجن لتهدي تنهداته الصامتة المتكلمة لكمنجات...

جنود يصرخون لا للاحتلال بقلم:جواد بولس

أثارت الرسالة التي وقعها ونشرها ثلاثة وأربعون ضابطًا وجنديًا يخدمون في وحدة المخابرات الخاصة المعروفة برقم صندوق بريدها العسكري ٨٢٠٠ موجةً من الغضب وردود الفعل القاسية، بدأها نتنياهو وشارك فيها وزير جيشه والعديد من الوزراء والمسؤولين الإسرائيليين بمن فيهم، على سبيل المثال، رئيس المعارضة البرلمانية يتسحاك هيرتسوغ الذي "تشاوف" أنه ضابط احتياط في هذه الوحدة، وإليهم انضّم عشرات من كتاب الأعمدة ومشاهير...

 نفذ صبره يا سبحان الله بقلم : هادي زاهر

صرح العم الطيب أبو مازن بان صبره قد نفذ من حماس؟!! لن أدافع عن حماس فعندها من إعلاميين بما فيه كفاية، ثم أنها وقعت في سوء التقدير، فهي لم تتصور حتى بعين خيالها سادية المحتلين كما أني ضد الفكر الديني السياسي، ولكن كما قال مثلنا الشعبي "لكل مقام مقال" وكان أولى به أن يؤجل نفاذ صبره هذا إلى وقت أخر، فالدم الفلسطيني ما زال ينزف بغزارة ورائحة الموت ما زالت منتشرة في الهواء.. الكثير من الجثث ما زالت تحت الأنقاض.. التراب...

وينك يا طِيرْ غفيان ؟ وَلَّا سَهْرانْ بتناجي الليلْ وعَتْماتُه ! الصيف ولَّى والخَرِيفْ عدَّى والوَرِدْ ذِبِلْ مِنْ جَفا أيْلولْ وْمِنْ حَرّْ نَسْماتُه . الشِّتا قَرَّبْ والشَّجَرْ بَدُّو المَطَرْ ينزلْ وِيْرُشّْ قطْراتُه . الله مَعَكْ يا طِيرْ وأنا معَكْ والقَمَرْ سهْرانْ بناجي الليلْ وِبْعِدْ نِجْماتُه . دَخيلَكْ يا طيرْ لا تنامْ خلينا سوى نِسْهَرْ أنا وِيَّاكْ نعاتب الليل ونرسم بالقلم...

 العراق والشام في قبضة المؤامرة التي صيغت من حنكة فلسطين ...!!!! سمير الحلبي

سوريا بين الضباب تنزف ولا من مضمد لجراحها سوريا هي وطن للسوريين هي ارض الصمود والكبرياء انتصرت على مغتصبيها في السابق وفي ايامنا هذه سوريا فضت بكارتها لا سيد لها ولا رسول ينشلها من وباء التطرف والتعصب الديني مؤامرات قذرة تصاغ في اروقتها وتطعن جسدها هذه الام سوريا التي تفقد كل يوم عشرات من ابنائها من اجل كبريائها ....

 التاريخ لا يكذب: إسرائيل وداعش وجهان لعملة واحدة: ---هادي زاهر

يصور الإعلام الإسرائيلي الأفعال التي تقوم بها حركة داعش الإرهابية التكفيرية بأنها أفعال إجرامية وهي فعلًا كذالك، ولكن ذلك يذكرني بالمثل الشعبي القائل" لو الجمل شاف حردبتو كان وقع وتكسرت رقبتو".

جنرالات الكذب، صناعة إسرائيلية  --  جواد بولس

من المؤكد أن أكثرية المجتمع الإسرائيلي ستنسى في القريب العاجل الضجيج الذي رافق قرار شرطة إسرائيل تقديم أربع لوائح اتهام بحق من كان قائدًا عامًا لأركان جيش الاحتلال الإسرائيلي "جابي أشكنازي"، وبحق ثلاثة ضبّاط كبار تبوّأوا مناصب حسّاسة، وعملوا معه في مواقع متقدمة في وزارة الجيش الاسرائيلية. هنالك أسباب كثيرة تجعلني متأكدًا من صحة هذا التنبؤ الحزين، وأهمّها يتعلق بطبيعة ما نُـمي وأصبح قيمًا تضبط نبض ذلك...

سلامٌ عليكِ  -- شعر كمال ابراهيم

سلامٌ عَليكِ يا نَسْمَةً تَسْرِي مَعَ الشِّرْيانِ للكَبِدِ . يا نَظْرَةً تَخطفُ القَلْبَ تَسْتَلُّهُ كالسَّيْفِ مِنَ الغِمْدِ . يا وَجْهًا فيهِ صَفاءُ الرُّوحِ نَظَراتٌ تَحْمِلُ فَلْسَفَةَ اليونانِ والهِنْدِ . شَعْرُكِ يَغارُ مِنْهُ الليْلُ سَوادُهُ يَلْمَعُ في الحَرِّ والبَرْدِ . شَفَتاكِ حُسْنُهُما سِحْرُ الزَّهْرِ والوَرْدِ . جبينُكِ هِلالُ مُلهَمَةٍ جَمَالُها في الحاجِبيْنِ وَبَسْمَةِ...