د. عنان باير - 2013-12-29 14:42:19


اقوى النصائح والاعشاب والاساليب العلاجية لتقوية الذاكرة


مركز العلاج البديل –عين ماهل

-1 ﺍﺣﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻷﻃﻌﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺳﻠﺴﺔ ﺃﺣﻤﺎﺽ " ﺃﻭﻣﻴﻐﺎ "3، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﻮﻳﺔ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ،ﻭﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﺑﺄﻏﺬﻳﺔ ﻣﺜﻞ ) ﺍﻷﺳﻤﺎﻙ ﻋﻤﻮﻣﺎ ( ﻭﺳﻤﻚ ﺍﻟﺴﻠﻤﻮﻥ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻭﺍﻟﻠﺒﻦ. ﺣﻴﺚ ﺍﻧﻬﺎ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺣاﻤﺾ خاص ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﻔﻒ ﻣﻦ ﺍﻻﻟﺘﻬﺎﺑﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﺍﻳﻴﻦ ﻭﻳﺤﺴﻦ ﺗﺮﻣﻴﻢ ﺍﻟﻐﻼﻑ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺑﺎﻷﻋﺼﺎﺏ.، ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺃﻥ ﻳﺨﻒ ﺿﻌﻒ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻌﻤﺮﻳﺔ، ﻭﻳﺨﻔﻒ ﻣﻦ ﺩﺍﺀ ﺍﻟﺰﻫﺎﻳﻤﺮ، ﻭﺍﻻﻛﺘﺌﺎﺏ ﻭﻳﺴﺮﻉ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ

2 ﺣﺎﻭﻝ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻧﻤﻂ ﺣﻴﺎﺗﻚ ﻭﺗﺨﻠﺺﻣﻦ ﺍﻟﺮﺗﺎﺑﺔ ﻷﻥ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻧﻤﻂ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﺎﺭﺳﻪ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺃﻥ ﻳﻐﻴﺮ ﻣﺠﺮﻯ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﻘﻮﻱ ﺫﺍﻛﺮﺗﻪ.

3 ﺣﺎﻭﻝ ﺍﻥ ﺗﻨﺸﻂ ﺫﻫﻨﻚ ﻭﺗﺨﺘﺒﺮ ﻗﺪﺭﺍﺗﻪ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻌﺪﺓ ﻧﺸﺎﻃﺎﺕ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻭﺍﺣﺪ، ﻣﺜﻞ ﻗﻴﺎﻡ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻭﻫﻮ ﻳﺘﻤﺮﻥ ﻋﻠﻰ ﻋﺠﻠﺔ ﻟﻠﺘﺨﺴﻴﺲ، ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﻛﺘﺎﺏ ... ﻭﻫﻮﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﻌﺶ ﻭﻳﻘﻮﻱ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺑﺸﻜﻞ ﻗﻮﻱ ﻭﻳﻌﻮﺩ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻞ ﻋﺪﺓ ﺃﻣﻮﺭ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻭﺍﺣﺪ 

4 ﻗﻢ ﺑﺘﻜﺮﺍﺭ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻫﻦ ﻋﺪﺓ ﻣﺮﺍﺕ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺜﺒﻴﺘﻬﺎ ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﺠﺮﺏ ﻭﻭﺟﺪ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺪﻱ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﻌﻤﺮﻳﺔ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﺮ 

5 ﻻ ﺗﻬﻤﻞ ﺍﻟﻤﺸﻲ ﺍﻟﻴﻮﻣﻲ ﺣﻴﺚ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻱ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻌﺪﻝ ﺧﻔﻘﺎﻥ ﻗﻠﺒﻪ ﺛﻼﺙ ﻣﺮﺍﺕ ﺑﺎﻷﺳﺒﻮﻉ ﻟﻤﺪﺓ 20 ﺩﻗﻴﻘﺔ، ﺣﺘﻰ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻤﺸﻲ ﺍﻟﻴﻮﻣﻲ، ﻷﻧﻪ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺃﻥ ﻳﻤﻸ ﺻﺪﺭ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﻷﻛﺴﺠﻴﻦ، ﻭﻳﺸﺠﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺇﻧﻤﺎﺀ ﺧﻼﻳﺎ ﺟﺪﻳﺪﺓ. 

6 ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺃﻣﺎﻣﻚ ﻣﺘﺴﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ، ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻱ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺘﺪﺭﻳﺒﺎﺕ ﺭﻳﺎﺿﻴﺔ ﺗﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍﻻﻋﺘﺪﺍﻝ ﺧﻼﻝ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﻳﺎﻡ، ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺒﺎﺕ ﻫﻲ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﺮﻛﺾ ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺃﻥ ﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻹﺩﺭﺍﻛﻴﺔ ﻓﻲ ﺫﻫﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻣﻊ ﺗﻘﺪﻣﻪ ﺑﺎﻟﻌﻤﺮ. 

7 ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺘﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻭﻣﻘﺮ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﻋﺪﻡ ﺗﺮﻙ ﺍﻷﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻜﺜﺮ ﺗﻮﺍﺟﺪ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﺭﺗﺒﺎﻙ ﻭﺳﻮﺀ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﻓﺈﻥ ﻣﻦ ﺷﺄﻥ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﻭﺗﺮﺗﻴﺐ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﻣﺎﻛﻦ ﺃﻥﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﻮﻳﺔ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ 

8 ﺣﺎﻭﻝ ﺣﻔﻆ ﺑﻌﺾ ﺍﺭﻗﺎﻡ ﻫﻮﺍﺗﻒ ﺍﻟﺰﻣﻼﺀ ﻭﺍﻟﻤﻘﺮﺑﻴﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺗﺴﺠﻴﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻓﻈﺎﺕ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﻣﺜﻞ ﺣﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ ﺍﻟﺨﻠﻮﻱ ﻣﺜﻼ.

9 ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻧﺨﺘﻢ ﺑﺄﻫﻢ ﻧﺼﻴﺤﺘﻴﻦ ﻭﻫﻤﺎ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺘﺎ ﺗﺒﺪﻭﺍﻥ ﺑﻌﻴﺪﺗﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺼﺎﺋﺢ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻟﻜﻨﻬﻤﺎ ﺗﻌﺘﺒﺮﺍﻥ ﻣﻦ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﻄﺒﻲ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻷﻫﻤﻴﺔ ﻓﻨﺤﻦ ﻧﻨﻈﺮ ﺍﻟﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺻﺤﺘﻪ ﻛﺒﺪﻥ ﻭﺭﻭﺡ ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻬﻲ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺣﻴﺚ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﻋﻤﻮﻣﺎ ﻭﺣﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻱﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺠﺮﺏ ﻭ ﻻﻓﺖ ﻟﻠﻨﻈﺮ

10 ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻳﻀﻤﻦ ﻟﻚ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﺠﻮﺍﺭﺣﻚ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻜﺒﺮ

اعشاب مقوية منشطة للذاكرة 

الكثير من الطلاب والتلاميذ خاصة الذين يعانون من مشكل ضعف الذاكرة يبحثون عن حل يزيد من قدرة الحفظ عندهم ويقوي ذاكرتهم وينشطها وفي الحقيقة هناك الكثير من الاطعة والاعشاب التي اثبتت فعاليتها في علاج ضعف الذاكرة بعضها موجود عند محلات الاعشاب كاللبان الدكر المعروف عنه فائدده الجمة في تقوية الذاكرة وعلاجها وايضا يمكن التركيز على تناول الزبيب والعسل في الصباح الباكر فهذا من شانه ان ينشط الذاكرة ويقويها ومن بين الاعشاب المقوية والمنشطة للذاكرة ايضا عشبة الجنسنج وعشبة اكليل الجبل او ما يطلق عليها اسم الروزماي ولا ننسى الرياضة حيث اظهرة العديد من الابحاث والدراسات العلمية فائدة في تنشيط وتقوية الذكرة وزيادة القدرة على الاستيعاب والحفظ.

وهذه بعض الاعشاب والماكولات المنشطة والمقوية للذاكرة

الجينسنغ

الجينسنغ هو عشب الصينية القديمة التي تنمو في ما يشبه شكل الإنسان الجذر. لقد تم استخدامه في الطب الصيني التقليدي لتحسين الذاكرة وعشرات الأمراض الأخرى لعدة قرون، ويشكل الدعامة الأساسية للاستخدام في المساعدة على تحقيق التوازن والحفاظ على إنتاج الهرمون في الجسم السليم. بدون التوازن الهرموني الصحيح يصبح دماغك أكد ويبدأ في التمرد على الأنشطة الطبيعية يطلب راحة والتجدد. هذا ادابتوغن قوية يساعد الدماغ والجسم السليم استعادة ركود. الجينسنغ هو الغذاء الصحي الدماغ الذي يحفز إنتاج الدوبامين، ويقلل من ظهور وأعراض مرض الزهايمر.

الجنكه بيلوبا

الجنكه بيلوبا يحسن الذاكرة ويقوي القلب والأوعية الدموية والدورة الدموية النظم، وزيادة تدفق الدم إلى الدماغ. ليس فقط لا الجنكة تحسين تدفق الدم، كما أنه يحمي الخلايا العصبية التي تضررت بسبب مرض الزهايمر. تم استخدام الجنكة تقليديا في الطب الصيني لتقوية الذاكرة. وإن لم يكن كل الدراسات البحثية توافق، ودعم العديد من الدراسات العلمية هذه الأطروحة وتوافق على أن الجنكة قد يكون فعالا خاصة في تحسين الذاكرة لمرضى الزهايمر، وفقا لجامعة ميريلاند المركز الطبي (UMMC). يوفر الجنكة العديد من الفوائد الأخرى بما في ذلك خفض معدلات الإصابة بالاكتئاب، وتحسين الوظيفة الإدراكية، وزيادة السلوك الاجتماعي. تلاحظ UMMC أن الجرعة الأكثر فعالية من الجنكة ينبغي أن يكون ذلك 240mg يوميا، ومع ذلك، يحتاج كل شخص هي فريدة من نوعها.

اكليل الجبل

والعطرية الطهي روزماري التوابل يعمل على تنشيط الدماغ وتحسين الذاكرة. أجرى الدكتور مارك موس، المملكة المتحدة، والبحث في الذاكرة طويلة وقصيرة الأجل، واكتشفت أن المشاركين المعرضين للرائحة من إكليل الجبل شهد تحسنا في قدرة ذاكرتهم على المدى الطويل. وبالإضافة إلى ذلك، ذكرت والمشاركين يتعرضون لرائحة إكليل الجبل شعروا أكثر يقظة.

اعشاب منشطة للذاكرة
الأحماض الدهنية أوميغا 3 والسمك

تناول الأسماك هي واحدة من أفضل الطرق لتقوية الذاكرة بسبب وجود مستويات عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3. وأسمن الأسماك كلما كان ذلك أفضل. التونة، سمك السلمون والماكريل والرنجة والسردين توفير أكبر كميات من هذه المواد الغذائية القيمة. الأسماك من الشمال والمحيط الهادئ هو أقل عموما في محتوى الزئبق وأفضل بالنسبة لك. إذا كنت تتمتع التونة، ثم اختيار اللحوم الظلام، والذي هو أقل من الزئبق وارتفاع في الأحماض الدهنية من اللحوم البيضاء.

أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد على حماية الدماغ ودعم وظيفتها بشكل عام. اليود، وجدت في معظم الأسماك في المحيطات، ليس فقط يغذي الدماغ ولكن أيضا الغدة الدرقية مما يساعد على الحفاظ على التمثيل الغذائي وصحة جيدة بصورة عامة. على حد سواء زيادة مهارات الذاكرة والتركيز.

بذور الكتان وزيته

بذور الكتان والكتان نرى النفط مرتفعة في اوميغا 3 الأحماض الدهنية تقديم دماغك مع دفعة نحو تحسين الذاكرة. يجب أن تكون بذور الكتان الطازج المطحون قبل الاستخدام وأبدا يسخن أثناء الطهي. تلتقط حبة البن طاحونة غير مكلفة وتستخدم فقط للأعشاب والتوابل وبالطبع بذور الكتان. أزيز في طاحونة لمدة دقيقة ويرش على الحبوب الخاصة بك، الخضار، مع مزيج الأرز أو الحساء. فقط حول كل شيء الأذواق جيدة مع الكتان نرى بما في ذلك خلط الكتان الطازج المطحون في العصائر الخاصة بك.

الجوز

جنبا إلى جنب مع بذور الكتان والأسماك والجوز هي مصدر ممتاز من الأحماض الدهنية أوميغا 3. الجوز الوحيدة التي تحتوي على حمض اللينوليك ألفا أو ALA، والمواد الغذائية والدهون التي يتم تحويلها إلى الأحماض الدهنية أوميغا 3 في الجسم. ALA يدعم نظام الدورة الدموية الصحية وزيادة تدفق الدم إلى الدماغ والأعصاب.

الفواكه والخضروات المنشطة للذاكرة

الفواكه والخضروات تحسين الذاكرة ودعم نظام الدورة الدموية في الجسم، وبذلك الأوكسجين والمواد المغذية إلى الدماغ. وهم يزودون المواد المضادة للاكسدة التي تساعد على حماية ضد السرطان وأمراض أخرى من الشيخوخة. وتشمل أفضل الأطعمة ذاكرة جميع أنواع التوت - العنب خاصة، والهليون، واللفت والبطاطا الحلوة والكشمش الأسود. أحمر تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، حتى أن نتذكر أن تشمل الطماطم والفراولة والكرز والفجل في النظام الغذائي الخاص بك.

العسل الخام المقوي للذاكرة

تحسين الذاكرة عن طريق بما في ذلك العسل الخام في النظام الغذائي الخاص بك. وقد أظهرت الدراسات أن تناول العسل يقلل القلق، ويزيد من الهدوء، ويشجع على النوم، ويعزز الذاكرة وخاصة لكبار السن. العسل يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة من نمو الخلايا الضارة. هناك عظيم العديد من أنواع العسل للاختيار من بينها، شيء لإرضاء كل الأذواق. لديك ملعقة صغيرة أو اثنتين الحق قبل الذهاب إلى الفراش والنوم مثل الطفل.

ألومينا المثلية

الألومينا علاج المثلية قد تقدم الإغاثة لأولئك الذين يعانون من فقدان الذاكرة، ويشار للبلادة والنسيان وبالنسبة للأشخاص الذين يتأخرون في الرد على الأسئلة، وفقا لالمثلي الدكتور ويليام Boericke، في المواد الطبية مع المرجع. وبالإضافة إلى ذلك، قد الألومينا مساعدة الناس الذين يخشون من أنهم يفقدون عقولهم، يتم الخلط عن هويتهم الشخصية، والاكتئاب، ويكون تقلب المزاج ويشعر سارع عندما لا يكون هناك سبب للشعور بهذه الطريقة. الألومينا متاحة عبر وصفة طبية دون وصفة طبية في محلات الأغذية الصحية. استشارة الطبيب المثلي لوضع مبادئ توجيهية الجرعات المحددة.

فيتامين B-12 المنشط والمقوي للذاكرة

وهناك نقص ب 12 قد يسبب فقدان الذاكرة لدى كبار السن وفي بعض النباتيين، وفقا لمايو كلينيك، وB-12 مكملات يمكن أن تخفف من مشكلة، مما يساعد الأفراد على استعادة بعض من الذاكرة والمهارات. الفيتامينات B-12 حقن تقديم أفضل إمكانية تقديم النتائج. في المثال حيث لا يوجد نقص B-12، لا يبدو B-12 مكملات لمساعدة هؤلاء يعانون من مرض الزهايمر.

علاجات بديلة اخرى

الحجامة الجافة والرطبة
العلاج الانعكاسي 
العلاج بالابر الصينية 
العلاج بالقران الكريم والروحانيات
العلاج بالطاقة- ريكي
العلاج باليوغا

د.عنان باير

مركز العلاج البديل- عين ماهل

تعليقات الزوار
أضف تعليق

الاسم / الاسم المستعار : *

مكان الاقامة :

عنوان التعليق : *

التعليق الكامل :