- 2013-09-13 16:04:42


أنواع البشرة وطرق العناية الخاصة بالعلاج البديل د. عنان باير اخصائي العلاج البديل


التعرف على نوع بشرتك يساعدك في تحديد إيجاد الطريقة الصحيحة للعناية بالبشرة لضمان نضارة بشرتك وإشراقها، وقد يرجع نوع بشرتك إلى العوامل الوراثية ومستويات الهرمون وأسلوب العيش وأسباب أخرى عديدة.
وتنقسم البشرة إلى عدة أنواع وهى:

البشرة الطبيعية (العادية):
مميزاتها: البشرة العادية، تبدو ناعمة وجامدة الملمس في الوقت نفسه، ليس هناك مساحات دهنية أو جافة، أو بقع أو بثور أو مشاكل، إنها شائعة لدى الأولاد ولكنها قليلة لدى الكبار.
كيفية العناية بها: نظفيها جيداً باستعمال منظف ملائم، مرة على الأقل في اليوم. اختاري مرطباً خفيفاً. تجنبي التعرض المباشر لأشعة الشمس. استخدمي قناع عشبي يحتوى على فيتامين A مرة أسبوعيا على الأقل وهذا متوفر في هيربال ماسك.

البشرة الدهنية:
مميزاتها: يمكن أن تظهر البشرة الدهنية بعد النضوج الجنسي، حيث تؤدي التغيرات في مستوى الهرمونات إلى زيادة مقدار مادة الزهم المنتجة مما يجعل البشرة زيتية، مع مسام ظاهرة ومظهر براق وميل إلى البثور أو حب الشباب، لكن من مميزات البشرة الدهنية أنها لا يتظهر بها التجاعيد في سن متأخرة ولذلك تبدين أكثر شبابا لمدة أطول.
كيفية العناية بها: نظفي البشرة بصفة دائمة ويفضل الماء الدافئ فقط بالبشرة الدهنية. لا تفرطي في تنظيف البشرة في محاولة للتخلص من الزهم، فهذا يحفز ببساطة الغدد الدهنية. استخدمي هيربال ماسك يوم بعد يوم للحفاظ على نظافة ونضارة البشرة والوقاية من ظهور البثور والبقع السوداء. حاولي معالجة مشاكل البشرة فور ظهورها، بما في ذلك ظهور البقع والبثور فهذا يحول دون تفاقم المشكلة. ضعي مستحضراً غير زيتي واقياً من الشمس عند الخروج من المنزل.

البشرة الجافة:
مميزاتها: تميل البشرة الجافة إلى أن تحتوي على البقع المشققة بسهولة، إنها دقيقة البنية وفيها مسام صغيرة وتشعرين أنها مشدودة عند تنظيفها، إنها أكثر عرضة لعلامات الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط والتجاعيد، نادراً ما تظهر البقع فيها لكنها عرضة للاحتكاك.
كيفية العناية بها: اعتمدي المنظف الخالي من الصابون، إذا شعرت أن بشرتك تصبح مشدودة بعد غسلها بالصابون. استخدمي مرطباً جيداً، خصوصاً في المساحات الجافة جداً جربي مرطباً أكثر قوة في الليل. إن كنت تحبين تأثير ملطف البشرة بعد التنظيف تجنبي الأنواع المرتكزة على الكحول لأنها تجفف كثيراً. ضعي دوماً مستحضراً واقياً من الشمس عند الخروج من المنزل.


البشرة الحساسة:
مميزاتها: إنها شبيهة بالبشرة الجافة وهي النوع الذي يميل إلى إظهار الأوردة المهشمة والكشف عن حساسيته تجاه العطور ومواد التجميل، وهي تمتاز عادة بلون متورد جداً في الخدين، يمكن للطقس البارد جداً أو الحار جداً أن يكثر من مشاكلها.
كيفية العناية بها: اختاري منتجات العناية بالبشرة الخالية من الروائح المضادة للحساسية لتخفيف فرص أى التهاب أو اهتياج للبشرة. استخدمى قناع من الموز والنشا لتلطيف البشرة. لا تستخدمي المواد القابضة أو المنعشة. استخدمي كريماً واقياً من الشمس مضاد للحساسية كلما خرجت من البيت.

البشرة المركبة (المختلطة):
مميزاتها: إنها ربما النوع الأكثر شيوعاً خصوصاً بين المتقدمين في العمر يكون القسم الوسطي من الوجه أي الجبين والأنف والذقن دهنياً وأكثر خشونة من بقية انحاء الوجه. ويكون الخدان عاديين أو جافين. والبشرة المركبة عرضة للطخات من حين إلى آخر.
كيفية العناية بها: نظفي وجهك بمنتج خالٍ من الصابون لمنع الأماكن الجافة من التجفاف أكثر ولتفادي تحفيز الغدد الدهنية. هيربال ماسك مفيد وفعال جدا للبشرة المركبة حيث يقوم بالتغذية لاحتوائه على الفيتامينات الهامة ومضادات الاكسدة. جربي المواد القابضة أو المنعشة في الأماكن الزيتية لتحسين تركيبة الجلد. استخدمي كريماً واقياً من الشمس عند الخروج من المنزل.

خطوات العناية بالبشرة
الواقع إن العناية الفضلى بالبشرة ليست بالأمر الصعب ولا تستهلك كثيراً من الوقت والمال، فمن شأن بضعة دقائق يومياً، تقومين خلالها بالاعتناء ببشرتك بشكل سليم، أن تغيِّر مظهرك تماماً، فكل إنسان مكلّف بالحفاظ على بشرته لأنها الكساء الأجمل الذي ولد به.
ومهما كان حجم المشاكل التي تعانين منها، بالإمكان إيجاد الحلول المناسبة لها، وفي وقت قصير نسبياً. وتذكري بأن سطح الجلد يتجدّد بكامله كل ثلاثين يوماً!.
وستكتشفين بأن الوقت القصير الذي ستخصصينه لبشرتك ضروريّ وممتع في آن معاً، فمع قليل من العناية الصحية، ستكسبين جمالاً متجدداً عبر بشرة شابة وسليمة ومتألقة.
إن خطوات العناية بالبشرة هي ثلاث: التنظيف، العلاج والترطيب. ولكن أهم شيء هنا هو الاعتدال، أي عدم الإفراط في أي من خطوات العناية الثلاث، فبشرتك تنبض بالحياة فهي بالتالي تتنفس، وتطرح فضالاتها وتتجدد، وعليه فكل واحدة مطالبة بإيجاد أسلوب العناية الدورية الخاص بها، والمناسب لحاجاتها ونوع بشرتها والمناخ والبيئة المحيطة بها، فالمناخ الجاف القليل الأمطار يستنزف الرطوبة من بشرتنا. كما أن أجهزة التبريد صيفاً وأجهزة التدفئة شتاءً ذات مفعول مماثل أيضاً. ونحن نعتقد خطأ أن بشرتنا معرضة للجفاف صيفاً فقط مع أن الحقيقة أن جفاف البشرة يتم شتاءً بنفس المقدار الذي يتم صيفاً فلذلك لا تهملي هذا الموضوع بتاتاً.
والخطوات التالية ستساعدك لتحسين وضع بشرتك.

التنظيف:
يجب تنظيف البشرة مرة واحدة كل يوم، ومن الأفضل أن يتم هذا مساءً بعد أن تكون المسام قد امتلأت بالغبار الملوّث لها. أما صاحبات البشرة الزيتية فعليهن تنظيف بشرتهن عند الصباح أيضاً للتخلص من الزيت المتكون ليلاً والذي يشكل مادة يلتصق عليها الغبار والأوساخ إن طرق التنظيف الصائبة لهي أهم أجزاء روتين العناية بالبشرة! إذ يجب أن يتم تنظيف البشرة بشكل يمنع تُهيّجها، علاوة على ذلك، تساهم طريقة غسل الجلد ونوع الصابون أو المنظف المستخدمين في علاجه من بعض المشاكل. والواقع أن من شأن الاستحمام أن يوّفر لذة ومتعة كبيرتين، خاصة وأنه الوسيلة الأهم لاكتساب جسم سليم ومظهر يرفل جمالاً وشباباً.
الترطيب:
الواقع أن البشرة الجافة ليست سوى عبارة عن تراكم عديد من الخلايا الميتة الملتصقة بالبشرة. وتتكون هذه الخلايا من بروتين الكيراتين القابل لامتصاص الماء والتحول من قشور جافة إلى خلايا ناعمة ممتلئة. والبشرة الطبيعية الرطبة والمرنة مرتبطة في الحقيقة بالتفاعل المعقّد لهذه الخلايا السطحية مع البيئة أو الماء أو إفرازات الجسد أو مستحضرات الترطيب المستعملة.



وتتضمن عملية ترطيب البشرة أربع خطوات هي الآتية:

أ ـ وقاية البشرة من الجفاف المفرط قدر الإمكان. وذلك عبر تنظيفها بعناية وتفادي البيئة الجافة.
ب ـ اللجوء إلى وسائل التقشر لإزالة الخلايا السطحية الميتة.ويفضل أن تكون من الاعشاب الطبيعية.
ج ـ تبليل سطح البشرة بالماء.
د ـ منع هذا الماء من التبخّر. ويتم تنفيذ الخطوتين الأخيرتين عبر استعمال مرطب عشبي ذي نوعية جيدّة.

العلاج:
يتم هذا بمسح البشرة بسائل مكوَّن من الأعشاب المناسبة للمحافظة على نضارتها وحيويتها وبالتالي الوقاية من توّسع المسام أو ترّهل البشرة وتجعدَّها نفذّي هذا كلما شعرت بحاجة بشرتك إليه.
فعندما تنظفين وجهك بكريم كثيف، عليك معالجة بشرتك مباشرة بعد عملية التنظيف. أما إذا استعملت منظفاً خفيفاً على القطن الخاص بالتنظيف فلا داع عندئذ للعلاج.

وكذالك العلاج بالابر الصينية لفتح مسارات الطاقة بمنطقة الوجه والعنق والرقبة

الحجامة الرطبة والجافة
علاج انعكاسي
علاج بجهاز خاص لشد الوجه وتنظيف المسامات الجلدية بجلسات علاجية منتظمة
منتوجات طبيعية 100% للعناية بالبشرة كريم وزيوت من الخارج والداخل

تعليقات الزوار
أضف تعليق

الاسم / الاسم المستعار : *

مكان الاقامة :

عنوان التعليق : *

التعليق الكامل :