- 2018-07-09 16:33:11


الجميع يتساءل : هل ستشهد البلاد زلزالاً مدمراً؟ هنا الاجابة


شهدت المنطقة العديد من الهزات الارضية خلال اسبوع مما اثار مخاوف البعض وخصوصا بعد التقديرات الاسرائيلية التي افادت بتعرض المنطقة لزلزال قوي, فهل فعلا نحن على موعد مع هزة ارضية مدمرة؟

الاحتمال ضعيف

قال مدير وحدة علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية جلال الدبيك ان حدوث هزات ارضية خفيفة ليس بالضرورة ان يتبعها زلازل قوية مضيفا ان احتمال حدوث هزة ارضية قوية بفلسطين والمنطقة ضعيف وقليل.

وتابع “المنطقة مهيأة لحدوث زلازل قوية فالمنطقة شهدت عدة زلازل قوية على مر التاريخ لكن من الناحية العلمية لا أحد يستطيع تحديد وقت وقوع الهزات الارضية”.

واوضح ان ما حصل من هزات الارضية خلال اليومنين الماضيين هو شيء تكرر قبل 3 سنوات تقريبا وفي المنطقة نفسها تقريبا الا انه لم يتبع ذلك اي زلازل قوية.

واشار الدبيك الى ان ما التوقعات الاسرائيلية التي ذكرت ان المنطقة قد تشهد زلزالا قويا في اية لحظة قد يكون ادى الى حالة من الخوف عند البعض ولكن هذه تبقى توقعات غير دقيقة لانه لا احد يستطيع تحديد وقت وقوع الزلالزل.

 

الخسائر عالية

واكد الدبيك انه في حال تعرض المنطقة لهزة ارضية قوية فان الخسائر ستكون عالية وكبيرة سواء عند الجانب الفلسطيني او الاردني او الاسرائيلي لاننا جميعا نلتقي في قطعة ارض محدودة .

الاسباب
اما عن الاسباب فقال “نحن نقع على حفرة “الانهزام” الجانب الاردني شرق الاغوار والجانب الفلسطيني غربها الاول يتبع للصفيحة العربية والاخر للافريقية فالصفيحة العربية تتحرك مبتعدة عن فلسطين من 5 الى 7 ملم سنوياً مما يؤدي الى حدوث حركة ينتج عنها تضاغط واجهادات في طبقات الارض التي عندما تتعرض للضغط المتكرر فانها تصبح عاجزة عن التحمل مما يؤدي ذلك الى كسرها وحدوث الزلزال”.

 

الجاهزية محدودة

“في الفترة الاخيرة حصل نوع من التطور في الجاهزية الفلسطينية لمواجهة مخاطر الزلازل لكن لا يزال اقل من المطلوب جاهزية المباني والبنى التحتية وادراة مخاطر الكوارث كل ذلك لا زال محدودا”.

 

المناطق الاكثر تاثرا

جلال الدبيك أكد ان معظم المناطق الفلسطينية ستتأثر في حال تعرض فلسطين لزلزال قوي نظرا لصغر مساحتها لكن تختلف قوة التاثير حسب مركز وقوع الزلزال

واوضح انه في حال وقع زلزال مركزه شمال البحر شمال البحر ستكون المناطق الاكثر تاثرا هي المنطقة الممتدة من بيت لحم حتى نابلس اما اذا حصل زلازل مركزه شمال بحيرة طبرية ستكون مناطق الجليل والجولان وجنين وصولا الى رام الله هي الاكثر تاثرا اما اذا وقع زلزال مركزه منطقة الفارعة والكرمل ستكون المنطقة الممتدة بين رام الله وحيفا هي الاكثر تاثرا.

تعليقات الزوار
أضف تعليق

الاسم / الاسم المستعار : *

مكان الاقامة :

عنوان التعليق : *

التعليق الكامل :