- 2018-03-30 13:07:25


12 معلومة مهمة عن الحساسية


هل تعانون من الحساسية؟ هل تريدون معرفة المزيد من المعلومات عن الحساسية وكيفية علاجها؟

نقدم لكم هنا 12 معلومة مهمة عن الحساسية .

 

1. حد الحساسية: حتى لو كنت تعاني من حساسية لمادة معينة، هناك مستوى معين من الحساسية لا يسبب لك عوارض الحساسية ولكن أعلى من هذا المستوى ستبدأ العوارض بالظهور. بالإضافة الى ذلك مستوى الحساسية يختلف من شخص الى آخر، حتى لو كان هناك شخصان يعانون من الحساسية من نفس المادة يمكن أن تتطور لدى أحدهم عوارض الحساسية عند تعرضه لهذه المادة في المقابل قد لا تظهر هذه العوارض لدي الشخص الثاني.

2. لا يمكن التعافي من الحساسية بشكل طبيعي: للشخص الذي يعاني من الحساسية هناك فترات يكون فيها رد الفعل التحسسي عالٍ او منخفض او قد تنتقل من منطقة الى أخرى في الجسم. حتى الآن لم يكتشف العلماء سبب انتقال رد الفعل التحسسي من منطقة الى أخرى، ولكن يُخطئ من يظن أن الحديث يدور عن تعافي من الحساسية. فعلى سبيل المثال الاكزيما (التهاب الجلد التأتبي) الذي يظهر لدى الأطفال وفجأة يختفي ويظهر مكانه التهاب الأنف التحسسي . في بعض الأحيان يعتقد الأهالي والأطباء أن الاكزيما اختفت ويفرحون لدرجة أنهم لا يقلقلون من سيلان الأنف.

3. المواد المهيجة لا تسبب الحساسية: يعتقد الكثيرون أن التهيج النابع من لمس مواد غير بروتينية مثل العطور، المحارم، دخان السجائر هو نتيجة لتحسس الجسم لهذه المواد، ولكن الحقيقة أن الحديث يدور عن تهيج على أساس كيماوي وليس رد فعل تحسسي في هذه الحالات.

4. تبديل الحساسية: الحساسية للطعام هي أكثر الحساسيات انتشارا لدى الأطفال كون الطعام هو المواد البروتينية الأولى التي يتعرضون لها،عندما يكبرون ويتعرضون لعوامل خارجية مثل اللقاح تتطور لديهم حساسية للقاح. في الحقيقة الأطفال غيروا حساسية الطعام الى حساسية اللقاح.

5. الحساسية تكبر:في بعض الأحيان يختفي رد الفعل التحسسي للمواد فيما قد يظهر رد الفعل التحسسي مجددا بعد اختفائه لعدة سنوات.

6. 3 عوارض: كل عوارض رد الفعل التحسسي هي في الواقع مزيج لـ3 عوارض رئيسية فقط: الانتفاخ خاصة الجلد، إفراز المخاط خاصة في الجهاز التنفسي وهناك تشنج في العضلات.

7. انتفاخ على رأس القائمة: الانتفاخ(edema) هو رد الفعل التحسسي الأكثر انتشارا ولكن أعراضه تتعلق بمكانه فعلى سبيل المثال الانتفاخ في الجهاز التنفسي قد يؤدي الى انسداد في الأنف او الجيوب الأنفية ،انسداد في الأنابيب السمعية في الأذن او انعدام حاسة الشم من خلال انسداد في ممر الروائح، انتفاخ بالقرب من الحلق يؤدي الى بحة في الصوت،انتفاخ في القصبة الهوائية يؤدي الى السعال والربو.

8. لا حساسية من التدخين : الكثير من الاشخاص يدعون أنهم يعانون من الحساسية للدخان لأنه يسبب لهم السعال، العطس وصعوبة في التنفس، ولكن في الحقيقة مسببات الحساسية تختفي مع حرارة السجائر المرتفعة. ولكن من الممكن ان تتطور حساسية من التبغ غي حال تم لمس التبغ بشكل مباشر وليس عن طريق السجائر. لا تقلقوا هناك العديد من الأمراض قد تنتج من السجائر ،ليس الحساسية

9. الكحول تزيد من الحساسية: الكحول لا تسبب الحساسية إنما تؤدي الى احتقان في قنوات الأنف، الشخص الذي يعاني من التهاب تحسسي شرب الكحول قد يؤدي زيادة في الانتفاخ الناتجة عن الحساسية،هناك أشخاص لا يستطيعون شرب الكحول بسبب انسداد في قنوات الأنف الناتج عن تناول الكحول.

10. يمكن معالجة الحساسية بنجاعة: أدوية الحساسية موجودة منذ سنوات الثلاثين من القرن الماضي والتي تستند في الأساس على عرقلة عمل مادة الهيستامين. هذه الأدوية التي تسمى مضادات الهيستامين تطورت على مدار السنوات وعلى الرغم من الادوية الأولى كانت ناجعة إلا أنها كانت تسبب العديد من الآثار الجانبية مثل عدم الوضوح في الرؤية، النعاس، عدم التركيز وذلك لأنهم عبروا حاجز الدم-المخ وقاموا بتنشيط مستقبلات الهيستامين . في الجيل الجديد من مضادات الهيستامين الآثار الجانبية قليلة جدا فعلى سبيل المثال دواء التلفست Telfastو"اريوس" اللذان يخففان بسرعة مجموعة كبيرة من علامات رشح الحساسية لمدة 24 ساعة - ولا يعبران حاجز الدم-الدماغ ولهذا لا يؤدوا الى آثار جانبية حتى لو حصل الشخص على جرعات كبيرة منه.

11. حساسية او صداع نصفي؟ حتى آلام الرأس سواء كان الصداع النصفي او نتيجة لحساسية قد تحصل في جيل صغير. مع هذا فإن شدة الصداع النصفي قد تختفي مع مرور السنوات فيما آلام الرأس نتيجة للحساسية لا تختفي. إضافة الى هذا فإن آلام الرأس نتيجة للصداع النصفي تكون بنمط ثابت أما آلام الرأس نتيجة للحساسية قد تصيب أي جزء من الرأس.

12. ليس كل حساسية موسمية سببها اللقاحات: السماد البقري الذي يُستخدم كسماد للعشب في فترة الربيع يحتوي على مادة روث البقر وهي مسبب قوي للحساسية. بسبب استخدام هذا السماد في فصل الربيع او الخريف يعتقد الكثيرون ان الحساسية ناتجة عن اللقاح بينما هم في الحقيقة يعانون من الحساسية لمركبات السماد.

تعليقات الزوار
أضف تعليق

الاسم / الاسم المستعار : *

مكان الاقامة :

عنوان التعليق : *

التعليق الكامل :