- 2017-07-24 18:44:04


السلامة والصحة المهنية (בטיחות וגיהות תעסוקתית) كمال مصطفى علي


السلامة والصحة المهنية: هي علم مهم جدا يهدف إلى حماية العاملين بالمصانع ومنشآت العمل من الحوادث المحتملة التي قد تسبب إصابات للعامل أو وفاته لا قدر الله وأيضاً أضرار أو تلف لممتلكات المنشأة.

وهذا العلم يترسخ بعدة معايير واشتراطات يجب إتباعها للحفاظ على سلامتنا وسلامة من حولنا وكما يقال "السلامة للجميع" فيقصد هنا أنها مسؤولية الجميع وتكاتفهم ليعيشوا في بيئة عمل آمنة ومُطمئنة.

السلامة والصحة المهنية تدخل في كل مجالات الحياة، فعند تعاملك مثلا: مع الكهرباء والأجهزة المنزلية فلا غنى عن اتباع اشتراطات السلامة العامة وكذلك يجب قرائه الكتيب الخاص في الأجهزة المراد استخدامها عند التعامل مع الكهرباء وأيضا عند القيادة بسيارتك فلن تستغني عن إتباع قواعد السلامة المرورية مثل ( اللوحات الإرشادية , الزام جميع من بالمركبة بربط حزام الأمان , التقيد بـ السرعة المحددة ) ، فالسلامة دائما تكون (أولاً).

خطوات السلامة العامة

أهمية استخدام معدات الوقاية والسلامة الشخصية أثناء العمل وعدم الاستهانة بأهميتها.
ضرورة توفير صندوق إسعافات أولية في مواقع العمل من اجل التعامل مع الإصابات البسيطة بصورة سريعة.
أهمية حفظ المواد الكيماوية والمواد القابلة للاشتعال بعيداً عن أماكن تجمع العمال باعتبارها مصدر خطر حقيقي على المصانع والمنشآت والعاملين فيها.
ضرورة تفعيل مفهوم السلامة المهنية داخل المصانع والمنشآت وذلك بإيجاد مشرف للسلامة المهنية بحيث يقوم بمتابعة متطلبات السلامة التي من شأنها أن تحد الكثير من الحوادث.
ضرورة التركيز على رفع مدى جاهزية العاملين في المصانع والمنشآت وذلك بتنفيذ التمارين التي من شأنها إكسابهم الخبرات الكافية بكيفية الإخلاء والتعامل مع الحوادث حال وقوعها.
ضرورة إدامة التنسيق بين أصحاب المصانع أو القائمين عليها مع معهد الامان والصحة المهنية والجهات المعنية بهذا الشأن وذلك بعقد دورات للمشرفين على العمل والعاملين التي تهدف إلى توفير بيئة عمل آمنة للجميع.
ضرورة العمل على إصدار البو سترات والملصقات بشكل دوري ومواكبة التطورات التي تطرأ على بيئة العمل في مجال السلامة العامة حيث تعتبر هذه المنشورات من الأمور الضرورية والمهمة لتثقيف العاملين ورفع الحس التوعوي لديهم وبالتالي الحد من الإصابات في بيئة العمل.

الأهداف العامة التي يسعى معهد الامان والصحة المهنية إلى تحقيقها

1. حماية العمال من الإصابات الناجمة عن مخاطر بيئة العمل وذلك بمنع تعرضهم للحوادث والأمراض المهنية.
2. الحفاظ على مقـومات المنشآت وما تحتويه من أجهزة ومعدات من التلف والضياع نتيجة للحوادث.
3. توفير وتنفيذ كافة اشتراطات السلامة والصحة المهنية التي تكفل توفير بيئة آمنة والوقاية من المخاطر للعمال والممتلكات
4. يستهدف معهد الامان والصحة المهنية كمنهج علمي لتثبيت الأمان والطمأنينة في قلوب العاملين أثناء قيامهم بأعمالهم والحـد من نوبات القلق والفزع الذي ينتابهم وهم يتعايشون بحكم ضروريات الحياة مع أدوات ومواد وآلات يكمن بين ثناياها الخطر الذي يتهـدد حياتهم وتحت ظروف غير امنة تعرض حياتهم بين وقت وآخر لأخطار فادحة وهكذا تكون السلامة.

ولكي تتحقق الأهداف السابق ذكرها لابد من توافر المقومات التالية

1. التخطيط الفني السليم والهادف لأسس الوقاية في المنشآت.
2. التشريع النابع من الحاجة إلى تنفيذ هذا التخطيط الفني
3. التنفيذ المبني على الأسس العلمية السليمة عند عمليات الإنشاء مع توفير الأجهزة الفنية المتخصصة لضمان استمرار تنفيذ خدمات السلامة والصحة المهنية.



برامج وأنظمة أداره معهد الامان والصحة المهنية

من الجدير بالذكر ان برامج اداره معهد الامان والصحة المهنية المتحدثة باللغه العربية كثيرة جدا, واذكر منها

مرشد لإجراء فحص ذاتي (موجة) الامان والسلامة في موقع البناء
دورات متخصصة في السلامة المهنية للشركات والمؤسسات
دورات متخصصة للعمل في المرتفعات
ندوات لمدراء العمل في فرع البناء
دورات متخصصة للعمل على الرافعات ومرشد مساعد لمشغل الرافعة
كما واننا نقوم بمرافقة مسؤولي الأمان في ورشات البناء والمصانع في مراحل البناء والعمل , وبمساعدة الموقع الخاص بمعهد الأمان والصحة المهنية توجد امكانية لكل مدير عمل ان يدخل الى الموقع ويقوم بإعطاء كل عامل جديد لدية دورات في مجال الامان والسلامة المهنية ONLINE.

ان الهدف الرئيسي لمعهد الامان والصحة المهنية الحد من نسبة حوادث العمل وتوسيع مفهوم السلامة المهنية في الوسط العربي بشكل خاص. ان قله الوعي لدى العمال وأرباب العمل يؤثر بصورة سلبيه على مهارات اصحاب المصالح والعمال وبالتالي يؤدي إلى كثرت الحوادث في الوسط العربي .
انطلاقاً من تعريف السلامة المهنية التي هي علم مهم هدفة الانسان ومصدر رزقة من المخاطر الناجمة عن العمل شعارنا السلامة أولاً ادوات الوقاية سلاحنا الاخير فالاهم هو توفير الوقاية من خلال التحكم والسيطرة علي مخاطر العمل , والعمل معاً نحو بيئة عمل آمنة وصحية .
باسم المعهد للأمان والصحة المهنية ندعوكم عمال ومشغلين الاتصال بنا على الرقم 9214* وسوف نصل اليكم او ادخلوا الى الموقع WWW.OSH.ORG.IL ارسلوا لنا أسئلتكم وسوف نقوم بالرد عيكم.

"السلامة هي مسؤولية الجميع فيجب علينا التكاتف من اجل العمل في بيئة امنة"


حوادث العمل

تشير تقارير الهيئة المعنية بالسلامة والصحة المهنية (وزارة العمل ) الى ازدياد في عدد حالات حوادث العمل والامراض المهنية في السنوات الاخيرة ويعود السبب في ذلك الى عدم تطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية او سوء التطبيق ومن هذا المنطلق بهدف رصد حجم مشكلة حوادث العمل والامراض المهنية واسباب تلك المشكلة وخصائصها.

ان استراتيجيات المعهد للأمان والصحة المهنية وشعارنا الاساسي هو الحد من حوادث العمل بكافة المجالات التي ذكرت اعلاه وبالأخص بمجال البناء. هناك ارتفاع في عدد حوادث العمل في البناء بنسبة %16 في الخمس سنوات السابقة في دولة اسرائيل .

وفقا لإحصائيات منظمة العمل الدولية يقع عالميا في كل سنه اكثر من 330 مليون حادث مرتبط بالعمل ويموت كل سنه 2,4 مليون فرد كنتيجة لظروف مكان العمل الغير الآمنة والغير الصحية هذا على الصعيد العالمي.

وعلى الصعيد المحلي تشير التقارير الموثقة من التأمين الوطني ووزارة العمل ان في سنة 2016 وصل عدد القتلى الى 58 قتيل من بينهم 44 في فرع البناء.

وايضا اشاروا في سنة 2015 وصل عدد القتلى الى 54 قتيل ,وقامت مؤسسة التأمين الوطني بدفع تعويضات عن اصابات عمل ل 26,752 مصاب والاغلب في فرع البناء ,مع العلم ان نسبة حوادث العمل التي لم يصرح عنها هي اكثر من التي تم الابلاغ عنها.







في نهاية الأمر اود ان اشير واشدد على أهمية موضوع الامان والصحة  المهنية ,وبموضع عملي في معهد الامان والصحة المهنية وكمرشد امان في فرع البناء والصناعة اردت اظهار اهمية الموضوع وتوعية العمال والمشغلين التي تؤمن لهم عمل آمن وصحه مستدامه وكما يقال "نؤمن بالقضاء والقدر ونعمل بالحيطة والحذر", فالحوادث ليست قدر ومصير وانما لامبالاة وتقصير فاخسر من وقتك لحظه افضل من ان تخسر حياتك بلحظه.
 

 

تعليقات الزوار
أضف تعليق

الاسم / الاسم المستعار : *

مكان الاقامة :

عنوان التعليق : *

التعليق الكامل :